السبت، 12 يناير 2019

الفن الفرعوني ( المصري القديم ) فنون الحضارة الفرعونية

روائع الفن الفرعونى

قبل باتجاه 5000 سنة وحد الملك الفرعون نارمير جمهورية مصر العربية العليا والسفلي لدولة واحدة هائلة , وابتداءه حضارة هائلة بداخل منطقة حوض البحر الأبيض المعتدل واصلت باتجاه 3000 سنة.

الحضارة الفرعونية أذهلت العالم, فقد استخدموا الكتابة ( الأحرف الهيروغرافية), اخترعوا الورق ( ورق البردي) 
من ما سلس عليهم الكتابة وتدوين ونقل البيانات.

نتيجة لـ وجود مجرى مائي النيل وجودة الأراضي الزراعية الخصبة كانوا الفراعنة من أعظم المزارعون في العهد القديم.

اهتم الفراعنة كثيرا في الحياة ما في أعقاب الوفاة, وقد ساعد المناخ الصحراوي على المحافظة على القبور وما بداخلها وعلى الرسومات الجميلة في المعابد , من ما ساعد على علم بيانات عن الفراعنة.   

الهرم الأضخم في الجيزة هو الهرم الأول هرم خوفو وهو ضريح الفرعون خوفو بني سنة2550 ق.م. ويعتبر شاهد على الحضارة والهندسة الفرعونية, فارتفاعه 46 متر وعرض 230متر, بني بعناية متناهية وليس يد عبيد وإنما علي يد عمال تشييد 5000 عامل تشييد على نحو دائم وساعدهم 20000 عامل لفترة 3ََ / 4 أشهر في السنة حيث اشتغلوا بقية السنة اشتغلوا بالزراعة , كان يلزم إدخار الطعام والشرب ومكان لنوم لهم جميعا كما يلزم تناسق الشغل بينهم, وبذلك بنيت الأهرامات الثالثة , الهرم خوفو , الهرم خفرع والهرم منقرع.

يعد أبو الهول أو سفنكس أقدم المنحوتات الكبير جدا حيث يصل طوله 73.5 متر وعرضه 6 أمتار وصعوده 20.22 متر وهو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ووجه إنسان وهو يمثل اله الشمس حيث بني بعهد الفرعون خفرع.
 كما اهتم الفراعنة بتصنيع الحلي والجواهر من الذهب والحجار الكريمة.

0 commentaires

إرسال تعليق